الجمعة، 12 أكتوبر 2012

دراسة توضح ألية عمل الخلايا الجذعية في علاج السكتة الدماغية

دراسة جديدة توضح ألية عمل الخلايا الجذعية في علاج السكتة الدماغية

 قام فريقنا الخاص بأبحاث الخلايا الجذعية في معهد بكين لجراحة المخ والأعصاب بدراسة تقدم فهما عميقا لأليات عمل الخلايا الجذعية في علاج السكتات الدماغية على فئران التجارب، وتم نشر هذه الدراسة في عدد شهر أغسطس من جريدة “The journal of translational medicine“

الخلفية الطبية

السكتة الدماغية الناتجة عن نقص الأكسجين في خلايا المخ تعد من أكثر أمراض الجهاز العصبي إنتشارا في جميع أنحاء العالم. وفي الوقت الراهن لا يوجد هناك علاج فعال لإستعادة الوظائف العصبية المفقودة نتيجة للسكتة الدماغية.
حيث أثبتت التجارب المعملية قدرة الخلايا الجذعية العصبية على التميز والتخصص إلي خلايا عصبية بالغة وكاملة من حيث التركيب والوظيفة المخصصة لها ضمن الجهاز العصبي المركزي. وأنه من المهم فهم الآلية التي تقوم بها الخلايا الجذعية المزوعة في النسيج العصبي بالتخصص والتميز وإستبدال الخلايا العصبية التالفة بطريقة منظمة تنظيما جيدا.
وقذ يؤدي العلاج بإستخدام الخلايا الجذعية العصبية إلي نقل نفس التأثير العلاجي إلي الأنسجة العصبية المحيطة بالجزء المصاب وذلك بسبب وجود عوامل حماية الأنسجة العصبية والتي تعمل علي تعزيز بقاء وهجرة وتمايز الخلايا العصبية بعد السكتة الدماغية.

النتائج

تحسن الوظائف الحركية بعد العلاج








دراسة الأنسجة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق