الجمعة، 12 أكتوبر 2012

العلاج بالخلايا الجذعية لـلالام المزمنة المصاحبة لإصابات الحبل الشوكي

العلاج بالخلايا الجذعية لـلالام المزمنة المصاحبة لإصابات الحبل الشوكي

يصيب الكثير من المرضى ممن يعانون من إصابات الحبل الشوكي الآلام شديدة ومستعصية مما قد تؤثر على الحياة اليومية للمريض أيضا، وعلاج هذه الالام يعد أمرا طويلا وغاية في الصعوبة والتعقيد.
فإنه وفقا لخبرتنا الإكلينيكية فالخلايا الجذعية لديها قدرة كبيرة على تخفيف وعلاج مثل هذه الالام وتوفير حياة أفضل للمرضي ممن يعانون من إصابات الحبل الشوكي وما قد يصاحبها من شلل نصفي وشلل رباعي.

حيث تتمثل الأعراض الرئيسية للمرضى ممن يعانون من إصابات العمود الفقري  في الأتي:

  • يشعر المريض بحالة من التنميل والتخديل نتيجة لإضرابات في الأعصاب الحسية في الطرف المصاب.
  • يشعر المريض بألم شديد مصحوب بتخشب وتصلب الأطراف المصابة وقد يصل الأمر إلي تشنجات في عضلات الظهر والصدر.
  • زيادة حساسية المريض للألم (يقل الحد الأدني للشعور بالألم) ثم بعد ذلك يشعر المريض بتنميل وتخديل في الطرف المصاب، ثم يشعر المريض بشعور مثل الحرق في الجلد أو كنغزات الإبر.
  • دائما ما تظهر الآلام في الليل(هناك بعض الالام تظهر  طوال اليوم أيضا)الأمر الذي يؤثر على نوم المريض بشكل كبير.
  • بعض المرضى أصحاب الحالات الصحية المتأخرة تتسبب هذه الأعراض في صعوبات في الأكل والتنفس أيضا.
  •  دائما ما تظهر الآلام في الليلة(هناك تظهر في طوال اليوم أيضا)الأمر الذي يؤثر على نوم المريض بشكل كبير.

الأسباب:

  إصابة الحبل الشوكي غالبا تكون نتيجة لكسر في العمود الفقري وتباعد للفقرات مما يتسبب في الضغط على الحبل الشوكي وجذور الأعصاب الشوكية الحسية والحركية.
وتؤدي إصابة العمود الفقري الشديدة إلي إلتصاق الأعصاب الشوكية ببعضها وذلك بدلا من كونها منفصلة. وفي حالات إصابات الحبل الشوكي الغير كاملة لا تفقد الأعصاب الشوكية كامل وظفيتها نتيجة لإصابتها  مما يؤدي إلى إضطراب في الإشارات العصبية التي تنتقل عبر الجهاز العصبي المركزي مما يتسبب في الشعور بالالام.
كذلك تساعد العمليات الجراحية على إلتصاق الأعصاب الشوكية ببعضها البعض مما يتسب في الشعور بالالام، كذلك في حالات قصور الدورة الدموية حول الحبل الشوكي الأمر الذي يؤدي إلي تدمير الأعصاب الشوكية وبالتالي الشعور بالالام الشديدة.
نتيجة الإصابة يحدث إنسداد في القناة الشوكية مما يتسبب في قصور فى دورة السائل الشوكي وعدم قدرته علي التخلص من مسببات الإلتهابات مما يؤدي إلي الشعور بالالام.

تتضمن خطة العلاج الحالية الاَتي

  •  تناول المسكنات الألم عن طريق الفم له تأثيرا محدودا في تخفيف الالام.
  • في الوقت الراهن جرعة صغيرة من ” (carbamazepine (CBZ” تعمل على تقليل الالام بشكل ملحوظ كما أن أعراضه الجانبية سهلة العلاج.
  • القيام بعملية جراحية لفصل الأعصاب الشوكية الملتصقة ببعضها وكذلك للتخلص من الضغط الواقع عليها نتيجة للكسر في العمود الفقرى، وبالرغم من ذلك فإن فرص الشفاء بطيئة جدا كما أن هناك فرصا لعودة الالام مرة أخرى بعد العملية.
  • علاجات إعادة التأهيل وعلاج الوخز بالإبر الصينية والتدليك تؤدي إلي نتيجة كبيرة فى نفس الوقت.

قدرة الخلايا الجذعية على علاج الالام المزمنة المصاحبة لإصابات الحبل الشوكي

  •   إعتمادا على خبرتنا في علاج إصابات الحبل الشوكي بإستخدام الخلايا الجذعية وقدرتها على علاج الالام المصاحبة لتلك الإصابات بشكل كبير.
  • حيث يمكن أن تعزز الخلايا الجذعية تجديد الأوعية الدموية المحيطة بإصابات الحبل الشوكي وتحسين الدورة الدموية وإزالة السموم وبالتالي تخفيف الألم.
  •  إسترجاع وظيفة الجزء المصاب من الحبل الشوكي وتصحيح الإضطرابات في الإشارات العصبية مما يساعد على علاج الالام.
  •  تغذية الجزء المصاب من الحبل الشوكي والعمل على إستعادته لوظيفته.
نحن نوصي المرضى الذين يعانون من إصابات بالحبل الشوكي العلاج بتلقي الخطة العلاجية المركبة بإستخدام الخلايا الجذعية لعلاج الالام المصاحبة لتلك الإصابات، حيث يقدم جميع الأطباء وطاقم التمريض في المستشفي ما في وسعه لتقديم أفضل الخدمات وسبل الدعم لمرضانا.
الدكتور   تشنغ  هونغ بينغ

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق