الجمعة، 12 أكتوبر 2012

حالات إصابات الحبل الشوكي المصحوبة بتكهف في النخاع الشوكي والقابلة للعلاج بإستخدام الخلايا الجذعية:

هل يمكن علاج إصابات الحبل الشوكي المصحوبة بتكهف النخاع الشوكي بإستخدام الخلايا الجذعية؟

 تكهف النخاع الشوكي يعني تكون تجويف إنبوبي بداخل الحبل الشوكي نتيجة لتأثير العديد من الأسباب. ويعاني مرضي تكهف النخاع الشوكي من أعراض إصابات الأعصاب التي تخرج من أجزاء النخاع الشوكي بالإضافة إلي أعراض أخري كالخلل في الوظائف الحركية  وأيضا الخلل في الوظائف الحسية الأخري.
وتعد إصابات الحبل الشوكي من أهم الأسباب المؤدية إلى تكهف النخاع الشوكي، حيث يتزامن فقدان وظيفة أنسجة الحبل الشوكي مع فقدان وظيفة الأعصاب التي تخرج من تلك الأجزاء المصابة.
 ففي المرحلة الحادة في إصابات الحبل الشوكي لاتزال الأعصاب تحتفظ بوظائفها الحسية والحركية بينما وبمجرد ظهور التكهف في النخاج الشوكي تفقد الأعصاب كافة وظائفها الحسية والحركية.  فهناك فرق واضح وكبير بين حالات إصابات النخاع الشوكي فقط وحالات إصابات النخاع الشوكي المصحوبة بتكهف النخاع الشوكي في التشخيص والأعراض الإكلينيكية. وبالتالي يحتاج المصاب بإصابات الحبل الشوكي إلى إهتماما أكبر بالأعراض   والحصول على التقيم الطبي الكافي لإستبعاد إحتمالية وجود تكهف للنخاع الشوكي ويمكن تأكيد التشخيص بالإستعانة بأشعة الرنين المغناطيسي.
 حيث يؤدي تكهف النخاع الشوكي إلي تعرض أنسجة النخاع الشوكي لضغط كبير مما يتسبب هذا الضغط في قصور في الدورة الدموية والمواد الغذائية للأوعية الدموية وكذلك أنسجة النخاع الشوكي.
لذلك في حالات إصابات الحبل الشوكي المصحوبة بتكهف في النخاع الشوكي نقترح على المريض معالجة تكهف النخاع الشوكي أولا، وبمجرد تحسن حالة تكهف النخاع الشوكي يبدأ المريض في تلقي العلاج بإستخدام الخلايا الجذعية لعلاج إصابة الحبل الشوكي. وعلي الرغم من ذلك فإن عدد قليل من مرضي إصابات الحبل الشوكي المصحوبة بتكهف في النخاع الشوكي يلجأون إلي العلاج بإستخدام الخلايا الجذعية في حالة التحسن البطئ لحالة تكهف النخاع الشوكي وضمور الحبل الشوكي.

حالات إصابات الحبل الشوكي المصحوبة بتكهف في النخاع الشوكي والقابلة للعلاج بإستخدام الخلايا الجذعية:

  1. حالات المرضي المصابون بتكهف صغير في النخاع الشوكي والذي لا يؤثر على المنطقة التي يتم بها زراعة الخلايا الجذعية.
  2. حالات تكهف النخاع في المراحل المبكرة، والتي يمكن أن يتلقي المريض العلاج بإستخدام الخلايا الجذعية في نفس اليوم الذى يقوم فيه بعلاج تكهف النخاع الشوكي.
  3. المرضى الذين يستعدون للتدخل الجراحي لعلاج تكهف النخاع الشوكي يمكنهم تلقي العلاج بإستخدام الخلايا الجذعية في الوقت نفسه.
  4. المرضي ممن يعانون من إصابات الحبل الشوكي مع الشلل النصفي غير المكتمل لا يمكنهم تلقي العلاج بزراعة الخلايا الجذعية في المكان المحدد، وفي المقابل يمكنهم تلقي العلاج بزراعة الخلايا الجذعية عبر الثقوب القطنية أو الحقن في الوريد.
وفي النهاية، فإننا نوصي المرضى بإستشارة أطبائهم لتقييم حالة تكهف النخاع  قبل تطبيق العلاج بإستخدام الخلايا الجذعية لإصابات النخاع الشوكي.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق