الجمعة، 2 أغسطس 2013

زراعة الخلايا الجذعية للحبل الشوكي


علاج إصابات الحبل الشوكي بإستخدام الخلايا الجذعية



عندما حدوث إصابة بالحبل الشوكي تقطع الإتصالات العصبية بين المخ وباقي الجسم مما يؤدي إلي إضطرابات وظيفية في الجسم نتيجة لإنقطاع هذه الإتصالات مما قد يتسبب في درجات مختلفة من الشلل وقد تشمل هذه الأعراض إَضطرابات في الحركة وفقدان الإحساس وضعف التحكم في التبول والتغوط والتشنجات والالام وأعراض الإكتئاب.
وتركز العلاجات الطبية التقليدية لعلاج إصابات الحبل الشوكي على الإدارة الدوائية للأعراض والعلاج التأهيلى.

إضغط هنا لمعرفة المزيد عن حالات إصابات الحبل الشوكي.
كيف تعالج الخلايا الجذعية إصابات الحبل الشوكي

مع تقدم العلاج بالخلايا الجذعية في الصين أصبح لدينا الان خيار جديد لعلاج إصابات الحبل الشوكي. فبالإختلاف عن العلاجات التقليدية المتاحة حاليا، حيث نقوم بإستخدام الخلايا الجذعية بإصلاح أنسخة الحبل الشوكي. ونركز في العلاج بإستخدام الخلايا الجذعية على علاج المشكلة من جذورها وتجديد وتحفيز شفاء الأنسجة المصابة وليس فقط علاج الأعراض.

وتموت الخلايا عند تعرضها للإصابة، وتحاط الخلايا الميتة بخلايا تالفة أخري وخلايا سليمة، وتتمتع الخلايا الجذعية بالقدرة على تحفيز شفاء هذه الخلايا المصابة عن طريق إفرازها للسيتوكينات مثل “عامل نمو الأعصاب” لتعزيز ” اَلية الإصلاح الذاتية للجسم” لإصلاح وتعويض الأنسجة التالفة.
برنامجنا العلاجي لإصابات الحبل الشوكي

يتم حقن الخلايا الجذعية بإستخدام تقنية علاجية متطورة جدا عن طريق عملية زراعة الخلايا الجذعية الموجهه بالتصوير المقطعي ويتم أيضا إستخدام زراعة الخلايا الجذعية عبر البزل القطني والحقن الوريدي كعمليات تكميلية لعملية الزراعة الموجهه بالتصوير المقطعي.

فنحن نفخر بكوننا الرواد في مجال زراعة الخلايا الجذعية الموجهه بالتصوير المقطعي هذا الإنجاز العلمي في مجال علاج إصابات الحبل الشوكي بإستخدام الخلايا الجذعية والموجود فقط وحصريا في مستشفانا في الصين.

حيث يعطي التوجيه بالتصوير المقطعي الجراحون القدرة على حقن الخلايا الجذعية في المناطق المصابة وبدقة عالية جدا. وبإستخدام هذه التقنية أستطاع جراحونا التخلي عن العمليات الجراحية الكبيرة الخاصة بالحبل الشوكي وكذلك تقليل الألم والمخاطر الناتجة عن تلك العمليات كذلك تعمل هذه التقنية الجديد على تسريع عملية الشفاء وإستعادة الحبل الشوكي لوظائفه المفقودة نتيجة للإصابة.

حيث يتفهم أطباؤنا أن هناك مجموعة من العوامل التي تؤثر في إتخاد القرارات المتعلقة بعلاجكم. ويسعي فريقنا الطبي إلى تعليم المرضى والتعاون معا ليكون المريض على علم تام بحالته الصحية والخيارات العلاجية المتاحة. ويقدم المستشفي مجموعة كبيرة من العلاجات والخدمات المتعلقة بها. لذلك ننصح بالتشاور مع أحد أطباؤنا المتخصصين بالمعلومات العلاجية عن حالتكم قبل وصولكم إلى الصين.

كما نأمل أن تتطلع وبعناية إلى زراعة الخلايا الجذعية الموجهه بالتصوير المقطعي وكذلك الجدول النموذجى للعلاج.


الأهداف

ويعد الهدف من العلاج هو إصلاح وتعويض الخلايا التالفة الموجودة في حيز المنطقة المصابة وبالتالي يعمل ذلك على تخفيف وعلاج الأمراض والأعراض المصاحبة للإصابة خاصة في البنية الجسدية والوظائف الحركية.

ويظهر الغالبية العظمي من المرضي تحسنات كبيرة بمجرد الإنتهاء من عمليتي الزراعة الأولى والثانية ويستمر التحسن لفترة من 6-12 شهر لأستقرار الحالة وظهور النتائج النهائية للعلاج.
الفوائد

أظهرت طرق علاج حالات إصابات الحبل الشوكي بإستخدام الخلايا الجذعية الكثير من الفوائد يتم تلخيصها فيما يلي:
تقليل الإحساس بالألم والتشنجات
انخفاض معدل توتر العضلات
تحسين القدرة على التحكم في عملية التبول والتحكم في العضلات الشرجية العاصرة.
تحسين الدورة الدموية
تحسين القدرات الجنسية
زيادة قوة عضلات الأطراف.
تحسين القدرة الحركية للأطراف
التقليل من ضمور عضلات الأطراف.
تحسين ضغط السكر في الدم الانتصابي.
العمل على تحسين وظائف الغدد العرقية وتحسين عملية إفراز العرق (خصوصا مع إصابات المنطقة العنقية من الحبل الشوكي).
العمل على خفض درجة حرارة الجسم للمعدلات الطبيعية.
ملاحظات

تظهر التحسنات في حالات الأطفال والشباب بشكل أسرع وأوضح.

كلما زادت الفترة الزمنية بعد حدوث الإصابة كلما قلت نسبة النجاح وفاعلية العلاج، وبالرغم من ذلك فإن بعض المرضى ممن تجاوزوا الثلاثين عامل يظهرون نتائج إيجابية.

المرضى المصابون في المنطقة العنقية من الحبل الشوكي يستجيبون للعلاج بشكل أسرع بالرغم من كون الأعراض أكثر شدة، ويرجع السبب إلى ذلك إلى أن الدورة الدموية في المنطقة العنقية من الحبل الشوكي هي الأفضل على الإطلاق.

تزيد معدلات النجاح للعلاج بشكل كبير مع المرضى المصابين بإصابات غير كاملة في الحبل الشوكي.

ترتفع معدلات نجاح العلاج في المرصى ممن هم في بدايات المرحلة المزمنة من الإصابة.

يستمر المرضى في الشعور بالتحسنات بعد الخروج من المستشفى وذلك على مدار فترة زمنية طويلة ( غالبا 6 أشهر).

للمزيد من المعلومات من فضلك قم بزيارة بيانات المتابعة العلاجية الخاصة بحالات إصابات النخاع الشوكي.
مرضى إصابات الحبل الشوكي التي لا تتناسب مع العلاج بزراعة الخلايا الجذعية:

لا نوصي بالمرضى المصابين في ذيل الفرس “Cauda equina” أو التمزق الكامل في الحبل الشوكي بتلقي العلاج بإستخدام الخلايا الجذعية. حيث لا تظهر نتائج العلاج مع هذه الحالات سوي تحسنات بطيئة جدا ولا توجد الدلائل المؤكدة على نجاح العلاج بإستخدام الخلايا الجذعية في مثل هذه الحالات.

هناك تعليق واحد: