الجمعة، 18 مارس 2011

بنك للخلايا الجذعية في الكويت قريباً

بنك للخلايا الجذعية في الكويت قريباً
 
الساير والدويري أثناء زيارتهما لبنك الخلايا الجذعية في بوسطن
الساير والدويري أثناء زيارتهما لبنك الخلايا الجذعية في بوسطن
كونا - اعلن وكيل وزارة الصحة المساعد للخدمات الطبية المساندة د. قيس الدويري عن انشاء بنك للخلايا الجذعية والحبل السري قريبا في منطقة الصباح الصحية.
واوضح الدويري، في تصريح لـ«كونا» عقب زيارة وزير الصحة د. هلال الساير مع وفد رسمي للولايات المتحدة، ان هذه الزيارة تهدف الى الاطلاع على الخبرات العالمية في مجال الخلايا الجذعية والطرق الجديدة في تصاميم المستشفيات.
وذكر الدويري انه تمت زيارة مستشفى «ماس جنرال» في مدينة بوسطن الاميركية، حيث تم التعرف الى الانماط الجديدة في التصاميم الحديثة لغرف المرضى وغرف العمليات والعناية المركزة للاستفادة منها في المشاريع المستقبلية لوزارة الصحة، فضلا عن الاطلاع على التقنيات الحديثة المستخدمة هناك.

التجربة الأميركية
وحول زيارة بنك الخلايا الجذعية والحبل السري في بوسطن وزيارة بنك الدم في ولاية رود ايلند، قال الدويري ان الزيارة كانت بهدف الاستفادة من النظم والسياسات المتبعة هناك، فضلا عن الاطلاع على طريقة عمل بنك الخلايا الجذعية والحبل السري بعد توجه الوزارة لانشاء مركز مماثل.
ويعد بنك نيو انغلند لخلايا الحبل السري من اهم المراكز المتخصصة في فحص وتحضير وتخزين خلايا الحبل السري، ويرتبط المركز مع جامعة هارفرد بعدة أبحاث لاستخدام الحبل السري في علاج امراض متعددة مثل سرطانات الدم وامراض تكسر الدم واصابات الجهاز العصبي.
واكد الدويري حرص الوزارة على توفير جميع التقنيات الحديثة وتقديمها للمواطنين في افضل صورة، مشيرا الى ان انشاء بنك للخلايا الجذعية سيساهم بشكل كبير في علاج قائمة من الامراض مثل سرطان الدم (اللوكيميا) وامراض الدم الاخرى، وسيوفر على الدولة اموالا طائلة تصرف على العلاج في الخارج.

مختبرات
وذكر انه تم الاطلاع على مختبرات تحضير الحبل السري ومختبرات تجميد وتخزين الخلايا وطرق المحافظة عليها خلال التجميد طويل المدى الذي قد يتعدى العشرين سنة، اضافة الى الاطلاع على احدث التقنيات والتطورات في علوم نقل الدم واستخداماته.
واوضح الدكتور الدويري ان خلايا الحبل السري اثبتت نجاحها في علاج عدة امراض، وخصوصا سرطان الدم لدى الاطفال، كما ان استخدام الخلايا الجذعية المستخلصة من الحبل السري له عدة مزايا مقارنة باستخدام نخاع العظم في بعض الحالات، مؤكدا ان انشاء البنك سيعزز من المكانة الطبية للكويت في المنطقة.
واشار الى ان الوزارة تتطلع الى تعزيز وتنمية الاستثمارات وتوثيق التعاون في مجالات الصحة وتبادل الخبرات مع مختلف دول العالم سعيا الى تطوير وتحسين جودة الخدمات الصحية في الكويت من خلال الاستفادة من الخبرات العالمية وتطوير الأنظمة الصحية وتبادل زيارات الوفود.
وتعتبر الخلايا الجذعية الجنينية وتسمى كذلك بالخلايا الأساسية ذات قدرة على الانقسام والتكاثر لتعطي أنواعا مختلفة من الخلايا المتخصصة كخلايا العضلات وخلايا الكبد والخلايا العصبية والخلايا الجلدية، أي من الممكن أن تعطي أي نوع من الخلايا وهذه الميزة هي التي جعلت العلماء والأطباء يهتمون بها ويفكرون في استخدامها لعلاج العديد من الأمراض المزمنة والتي لا يوجد لها علاج شاف حتى الآن.
وقد ضم الوفد الزائر إضافة إلى الوزير الساير وكيل الوزارة المساعد لشؤون الخدمات الطبية المساندة الدكتور قيس الدويري ومدير إدارة الخدمات نقل الدم الدكتورة ريم الرضوان وأختصاصي العلاج الكيماوي الدكتور سالم الشمري.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق